أجـدعــ أصحابــ
اهلا بيك زائرنا الكريم اينما كنت فى منتديات أجدع أصحاب .
اذا كنت تريد الحصول على هديتك من منتديات أجدع أصحاب .
يلا سجل بسرعه واقرا الرساله اللى هتجيلك .
يلا يلا بسرعه اللحق قبل العرض ما ينتهى .

أجـدعــ أصحابــ


 
الرئيسيةaGd3 eS7aBمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تختار صديقك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الكون
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 1465

نقاط : 1520
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: كيف تختار صديقك   الخميس مارس 11, 2010 5:34 am

الصديق أروع ما يوجد في الحياة .. فالإنسان بلا أصدقاء كالشجرة بلا أوراق ..

هل يستطيع العيش بدون أصدقاء .. أتوقع .. لا .. بناءً على المثل القائل ((((الجنة من غير ناس ما تنداس ))))..

ولكن ليس الكل يستحق أن يكون صديقا .. فالبعض يملكون مظهرا زائفا يخدع من يراه .. يبهرك بكلامه الرنانة و أسلوبه الملفت للنظر .. وعندما تقترب منه لا تجده شيئا ..

لكن البعض كما يقال ((( تحطه على يمناك ))) ..
فتراه صاحب دين وخلق قويم .. فأهم ما تبحث عنه عن صديقك هو حسن الخلق ..
حيث ركز الإسلام على الأدب وحسن الخلق تركيزا شديد بل عده من أسس بناء المجتمع الفاضل وجعله من توابع التقوى ولوازمها

قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام .. ((( اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنه تمحها وخالق الناس بخلق حسن )))

ويقول الإمام النووي رحمه الله (((( إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم ببسط الوجه وحسن الخلق ))))

هذا ما أراه وليس أكثر من وجهة نظر .. تحمل الصواب والخطأ ..
سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليكالصديق، رفيق الانسان، ليس في الدنيا فحسب ، بل في الآخرة أيضاً .. ومن هنا تأتي أهمية الأصدقاء، وخطورة إنتخابهم .
إذا كان الصديق يكشف عن هوية صاحبه، وعن موقعه في الحياة ، حتى قيل: "قل لي من تصادق أقل لك من أنت"
فإنه يأتي سؤال يقول: هل كان الناس جديرون بالصداقة؟ وهل الأصدقاء كلهم على قدر متساو في ضرورة تكوين العلاقة معهم؟

إن الاسلام يجيب على ذلك بتوضيح حقيقتين ، هما:

أولاً: ليس كل الناس جديرين بالصداقة، بل يجب على الانسان أن يختار الأصدقاء من بين الناس،
كما يختار الطير الحب الجيد من الحب الرديء ..



ثانياً: يجب على الانسان أن يكون (معتدلاً) في صداقته، فلا إفراط ولا تفريط حتى مع الجيدين .
يقول الحديث الشريف: "أحبب حبيبك هوناً ما، عسى أن يكون بغيضك يوماً ما. وأبغض بغيضك هوناً ما، عسى أن يكون حبيبك يوماً ما"

هذه حقيقة مهمة في الحياة لأن الناس ليسوا جدراناً، أو أحجاراً، بل هم (بشر) تؤثر فيهم المؤثرات الاجتماعية،
فمن كان منهم جيداً الآن فلا يعني انه سيبقى كذلك إلى الأبد.. ومن كان رديئاً، فلا يعني انه سيبقى كذلك، إلى الأبد..
فلا يجوز أن تكون الصداقة (مطلقة)، وبلا حدود.. بل يجب أن تكون مسيجة بحدودها المعقولة، ومحدودة بمقاييسها الانسانية.

ويتساءل المرء:



كيف هم أصدقاء الخير؟

وكيف هم أصدقاء السوء؟

لقد صنف الإمام علي الإخوان إلى نوعين، فقال: "الإخوان صنفان: إخوان الثقة. وإخوان المكاشرة"


"

فإخوان الثقة، كالكف والجناح، والأهل والمال. فإذا كنت في أخيك على ثقة فابذل له مالك، ويدك، وصاف من صافاه،

وعاد من عاداه، وأكتم سره، وأظهر منه الحسن. والعم أنهم أقل من الكبريت الأحمر".



"


وإما إخوان المكاشرة، فإنك تصيب منهم لذتك، ولا تقطعن ذلك منهم،

ولا تطلبن ما وراء ذلك من ضميرهم، وابذل لهم ما بذلوا لك من طلاقة الوجه، وحلاوة اللسان"



وحسب هذا التصنيف، فإن الأصدقاء على نوعين:

النوع الأول: الأصدقاء الذين تتبادل معهم أواصر الثقة ولا تشوب علاقتك معهم أية شائبة، وهؤلاء في الحقيقة، (كف) تضرب بهم العدو.

و (جناح) تطير بهم في المجتمع، و (أهل) تأنس بهم في الحياة. و (رأسمال) في وقت الفاقة والحاجة.

وقد تسأل: كيف أستعين بأصدقائي وأحولهم إلى كف وجناح وأهل ورأسمال؟



والجواب: بأن تبادر أنت إلى ذلك، وتساعد إخوانك وتكون لهم كالكف والجناح.. ولذلك يقول

الإمام علي : "فابذل له مالك ويدك" فلا تبحث عن الأخذ فقط، بل بادر في العطاء، وعن طريقه اصنع منهم أصدقاء جيدين.

النوع الثاني: الأصدقاء الذين لا تربط بهم ثقة كاملة، فباستطاعتك أن تحصل منهم على المشرب والمأكل، ولكن ((لا تقطعن ذلك منهم))،

فإذا لم تحصل على إخوان الثقة، فلا يعني ذلك أن تعيش وحيداً في هذه الحياة. بل تعامل مع هؤلاء، كمعاملة التاج ((وابذل لهم ما بذلوا لك)).

فإذا ذهبوا معك في رحلة، فاذهب معهم في رحلة أخرى: وإذا بذلوا لك، فلا مانع في المقابل أن تبذل لهم، بشرط أن "لا تطلبن ما وراء ذلك من ضميرهم". كما يقول الإمام.



والإمام الصادق يقسم الأصدقاء إلى ثلاثة أنواع ويقول:

" الإخوان ثلاثة:
واحد كالغذاء الذي يحتاج إليه في كل وقت: وهو العاقل..
والثاني في معنى الداء: وهو الأحمق..
والثالث في معنى الدواء: وهو اللبيب ".



فالنوع الأول: تحتاج إليه في كل وقت، وفي كل مكان. فكما لا يمكنك إلغاء حاجتك إلى الطعام،

فإنك لا يمكن أن تلغي حاجتك إلى أخ عاقل تأخذ منه المشورة، وتشاطره الآراء.

والنوع الثاني: الأصدقاء الذين يسببون لك دائماً المشاكل، ويوقعونك في المواقف الحرجة، وهم (الحمقى) من الناس،
فالأحمق حتى لو كان يحبك فهو يضرك فهو قد يتمتع بنية صادقة، ولكنه يضر حينما يريد أن ينفعك.

والنوع الثالث: الأصدقاء الذين يتمتعون بالفهم، والإدراك، ولهم خبرة في الأمور.. ولكنهم ليسوا من أهل الثقة..
فهم كالدواء الذي لا يستعمله الانسان في كل وقت بل في وقت الحاجة فق إلا أن عليك أن تستفيد من رجاحة عقلهم، وخبرتهم في الأمور.
للصديق أثر بالغ في حياة صديقه وتكييفه فكرياً وأخلاقياً لما هو المعروف من أن الإنسان مطبوع على سرعة التأثر والانفعال بالقرناء والأصدقاء ، فالصديق الصالح رائد خير وداعية يهدي إلى الرشد والصلاح ، كما أن الفاسد رائد شر وداعية ضلال يقود إلى الغي والفساد .


وينبغي أن تتوفر في الصديق المثالي مجموعة من الصفات نذكر أهمها :


الصفة الأولى :



أن يكون عاقلاً ، لبيباً ، مبرءاً من الحمق ، فإن الأحمق ذميم العشرة ، كما وصفه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بقوله : ( أما الأحمق فإنه لا يشير عليك بخير ولا يرجى لصرف السوء عنك ولو أجهد نفسه ، وربما أراد منفعتك فضرك ، فموته خير من حياته ، وسكوته خير من نطقه ، وبعده خير من قربه ) .



الصفة الثانية :


أن يكون متحلياً بالإيمان ، والصلاح ، وحسن الخلق ، فإن لم يتصف بذلك كان تافهاً منحرفاً يوشك أن يفوي أصدقائه .


قال تعالى : ( يَومَ يَعظُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيه يَقُولُ يَا لَيتَنِي اتَّخَذتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يَا وَيلَتَا لَيتَنِي لَم أَتَّخِذُ فُلاناً خَلِيلاً ) الفرقان : 28 .



الصفة الثالثة : أن تتوفر صفة التجاوب العاطفي وتبادل المحبة بين الصديقين ، لأن ذلك أثبت للمودة وأوثـق لعرى الإخاء ، فإن تلاشت في أحدهما نوازع الحب والخلة ، ضعفت علاقة الصداقة قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( زُهدُكَ في راغبٍ فيكَ نُقصانُ عَقلٍ ورغبتُكَ في زاهدٍ فيكَ ذُلُّ نفسٍ )

الصفة الرابعة : أن يكون الصديق وفياً ، فربما تجد من حولك الكثير من الأصدقاء لكنك لا تجد منهم واحداً يفي لك بحقوق الصداقة ، ويؤدي لك ما هو معتبر فيها .

امتحان الأصدقاء : توجد ست موارد يمكن من خلالها امتحان الأصدقاء لإثبات صدقهم ووفائهم :


1- الامتحان الروحي : فإن التآلف بين الأصدقاء يبدأ من التآلف الروحي بين روحيهما ، والأرواح هي التي تكشف بعضها قبل أن تكشف الأجسام ذلك .


2-الامتحان عند الحاجة : فعليك أن تجرب صديقك الذي معك عند الحاجة ، وعليك أن تلحظ كيفية تصرفه معك ، فهل سيعطي حاجتك أهمية عند نفسه ويهتم بها كما لو كانت حاجته ، أو أنه سيتخاذل وينسحب ؟ومن المعروف أن الناس تنقسم قسمين :
الأول : الذين يقضون حاجات الناس ، ومن دون أن يكونوا مستعدين للتضحية في سبيل ذلك وإنما بمقدار ما تيسر لهم من الأمر
الثاني : الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ، كما عبّر القرآن الكريم ، ونحن لا نطلب في الصديق أن يكون دائماً من النوع الثاني ، وإن كان هو الغاية المنشودة ، لكن إن لم يكن النوع الثاني فلا أقل النوع الأول .والمشكلة تكمن فيما إذا كان الصديق يرفض الوقوف معك عند الحاجة ، فهذا يعني أنه قد فشل في الامتحان


3- الامتحان في حبه للتقرب إليك : من الأمور التي يمتحن فيها الصديق ، مسألة حبه للتـقرب من صديقه ، ويمكن معرفة ذلك من خلال الحديثفقد قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( صديق المحبة في ثلاثة : يختار كلام حبيبه على كلام غيره ، ويختار مجالسة حبيبه على مجالسة غيره ، ويختار رضى حبيبه على رضى غيره ) .فإذا توفرت في صديقك هذه الصفات فهو حقاً صديق المحبة


.4- الامتحان في الشدائد : فالصديق الجيد هو الذي يكون موقفه منك جيداً حينما تكون في شدة ، ويكون معك حينما يتبرأ منك الآخرون ، ويصدقك حينما يكذبك الآخرون>وجاء في الحديث الشريف : ( يمتحن الصديق بثلاثة ، فإن كان مؤاتياً فيها فهو الصديق المصافي ، وإلا كان صديق رخاء لا صديق شدة : تبتغي منه مالاً ، أو تأمنه على مال ، أو مشاركة في مكروه ) .


5- الامتحان في حالة الغضب : لأن كل إنسان يظهر على حقيقته في حالة الغضب ، فيبدو للآخرين في صورته الواقعية ، ويقول حينئذٍ ما يفكر به ، لا ما يتظاهر به ، فقد يكون هناك إنسان يجاملك ويقدم لك المحبة في كل وقت ، فإذا أغضبته قال الحقيقة التي طالما سترها عنك .وجاء في الحديث الشريف : ( إذا أردت أن تعلم صحة ما عند أخيك فأغضبه ، فإن ثبت لك على المودة فهو أخوك وإلا .. فلا )


6- الامتحان في السفر : ففي السفر يخلع الإنسان عن نفسه ثياب التكلف ، فيتصرف بطبيعته ويعمل كما يفكر ، ومن هنا فإنك تستطيع أن تمتحنه بسهولة. فجاء في الحديث الشريف : ( لا تسمِّ الرجل صديقاً حتى تختبره بثلاث خصال : حين تغضبه فتنظر غضبه ، أيخرجه من حق إلى باطل ؟ ، وحين تسافر معه ، وحين تختبره بالدينار والدرهم ) .ويجدر بنا جميعاً أن نجعل هذه الطرق وسيلتنا للتعرف على الأصدقاء الجيدين ، كما أن علينا عند التعرض للامتحان في أمثالها أن نسعى كي نكون جديرين بأن يصادقنا الآخرون ، ونخرج من الامتحان مرفوعي الرأس عند الله وعند الأصدقاء .


اتمنى ان يعجبكم اختياري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النســــ الجارح ــــر
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر الابراج : القوس
عدد المساهمات : 8552

نقاط : 9362
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 26
الموقع : اجدع اصحاب

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   الخميس مارس 11, 2010 8:43 pm

شكرا على التوبيك الجااااااااامد




كيف
كانت البداية .. يا صفية يا تقية

والهداية في النهاية .. والحكاية
محمدية

من يغالب ربه يغلب .. من مصيره فين حيهرب

ينقضوا بنود
المعاهدة .. والرسول بالحق يكسب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agd3es7ab.ahlamontada.com
hala ahmed shawky~lolo
مراقبه
مراقبه
avatar

الجنس : انثى الابراج : السمك
عدد المساهمات : 7629

نقاط : 8107
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 20
الموقع : http://agd3es7ab.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   الجمعة مارس 12, 2010 1:09 am

ميرسى على التوبيك الجااااااااااااااااااااااامد




Here I am - this is me
There's no where else on earth I'd rather be
Here I am - it's just me and you
And tonight we make our dreams come true



It's a new world - it's a new start
It's alive with the beating of young hearts
It's a new day - it's a new plan
I've been waiting for you
Here I am



Here we are - we've just begun
And after all this time - our time has come
Ya here we are - still goin' strong
Right here in the place where we belong



Here I am - next to you
And suddenly the world is all brand new
Here I am - where I'm gonna stay
Now there's nothin standin in our way
Here I am - this is me


انااشك إذا أنادبوس ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الكون
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 1465

نقاط : 1520
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   الجمعة مارس 12, 2010 4:18 am

لاميرسى على واجب
ميرسى على الرد الرائع بتاعكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hala ahmed shawky~lolo
مراقبه
مراقبه
avatar

الجنس : انثى الابراج : السمك
عدد المساهمات : 7629

نقاط : 8107
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 20
الموقع : http://agd3es7ab.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   الجمعة مارس 12, 2010 6:01 pm

لا ميرسى على واجب دا واجبنا




Here I am - this is me
There's no where else on earth I'd rather be
Here I am - it's just me and you
And tonight we make our dreams come true



It's a new world - it's a new start
It's alive with the beating of young hearts
It's a new day - it's a new plan
I've been waiting for you
Here I am



Here we are - we've just begun
And after all this time - our time has come
Ya here we are - still goin' strong
Right here in the place where we belong



Here I am - next to you
And suddenly the world is all brand new
Here I am - where I'm gonna stay
Now there's nothin standin in our way
Here I am - this is me


انااشك إذا أنادبوس ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النســــ الجارح ــــر
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر الابراج : القوس
عدد المساهمات : 8552

نقاط : 9362
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 26
الموقع : اجدع اصحاب

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   الجمعة مارس 12, 2010 9:37 pm

لا ميرسى على واجب




كيف
كانت البداية .. يا صفية يا تقية

والهداية في النهاية .. والحكاية
محمدية

من يغالب ربه يغلب .. من مصيره فين حيهرب

ينقضوا بنود
المعاهدة .. والرسول بالحق يكسب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agd3es7ab.ahlamontada.com
ملاك الكون
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 1465

نقاط : 1520
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   السبت أبريل 10, 2010 2:32 pm

اوكيشن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الغرام
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 85

نقاط : 89
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   السبت أبريل 10, 2010 6:48 pm

ميرسى على التوبيك الرائع ده
يا ملاك الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الكون
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 1465

نقاط : 1520
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:49 am

لا ميرسى على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hala ahmed shawky~lolo
مراقبه
مراقبه
avatar

الجنس : انثى الابراج : السمك
عدد المساهمات : 7629

نقاط : 8107
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 20
الموقع : http://agd3es7ab.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:37 pm

اوك




Here I am - this is me
There's no where else on earth I'd rather be
Here I am - it's just me and you
And tonight we make our dreams come true



It's a new world - it's a new start
It's alive with the beating of young hearts
It's a new day - it's a new plan
I've been waiting for you
Here I am



Here we are - we've just begun
And after all this time - our time has come
Ya here we are - still goin' strong
Right here in the place where we belong



Here I am - next to you
And suddenly the world is all brand new
Here I am - where I'm gonna stay
Now there's nothin standin in our way
Here I am - this is me


انااشك إذا أنادبوس ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool boy
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

الجنس : ذكر الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 4638

نقاط : 4727
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار صديقك   الثلاثاء أبريل 20, 2010 1:07 am

اوكييييييييشن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تختار صديقك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أجـدعــ أصحابــ :: •.°.••.°.• الركن العام•.°.••.°.• :: دردشه-
انتقل الى: